الحلبيين وباب الحارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحلبيين وباب الحارة

مُساهمة من طرف edmon zako في السبت أكتوبر 13, 2007 12:23 am

لم ينشغل أهالي حلب بمسلسل تلفزيوني مثلما انشغلوا بمسلسل باب الحارة الشهير الذي شد آلا ف الجماهير طيلة أيام شهر رمضان الماضية، حتى تداخلت أحداث المسلسل في حياتهم الشخصية والعملية ، وتناقل الكثيرون أخباره في أماكن عملهم في الوظيفة والمحل والورشة والمدارس .
وتناول المسلسل حياة إحدى الحارات الدمشقية القديمة زمن الانتداب الفرنسي بصورة اعتبرها البعض تشويها لتاريخ الشام ، بينما أكد الكثيرون بأن المسلسل لامس واقع تلك الفترة بعاداتها وتقاليدها الجميلة .
حشود جماهيرية ... وصاحب محل : يله شباب كل واحد عشغلتو!!
في حلب عندما تقترب الساعة من الواحدة والنصف ظهرا تشعر بحالة مريبة سرعان ما تكتشف أنها لحظات عرض المسلسل على القناة الأولى السورية ، حيث تولف أجهزة التلفاز في جميع المحال على القناة الأولى لمتابعة ما سوف يفعله " العكيد " انتقاما من عدوه اللدود " أبو النار " وانتظار نهاية هذه الحرب الباردة , وأحداث أخرى تزداد تشويقاً كلما اقترب المسلسل من نهايته .

في شارع القوتلي تجمهر العشرات أمام إحدى الشاشات الصغيرة التي تعود لمحل بيع أجهزة (الأتاري والكمبيوتر ) وتحول المنظر إلى ما يشبه التدافع على أحد أفران الخبز في الأزمات ، وبعفوية كبيرة ازدادت الكثافة على الرصيف الأمر الذي دعا أحد المارة يعلق قائلا : " اشو هاد ... كل هالخلق منشان باب الحارة !! "
في البداية تعامل صاحب المحل بشيء من الطيبة والتسامح لكن تطور الموضوع إلى حد التدافع للوصول إلى الشاشة أغضبه كثيرا فقام بإطفاء التلفزيون ليقطع عليهم التشويق الذي كانوا يعيشونه مع " أبو عصام " وأولاده ، ثم أعلنها صاحب المحل بلهجة حادة : " يله شباب كل واحد عشغلتو .... اش عنا سينما يله تيسروا شباب "
في عبارة التوفيق لم يكن الأمر مختلفا لكن صراخ أحد المشدوهين بالمسلسل أثار البلبلة ودفع بالعشرات إلى أقرب شاشة لمتابعة الحدث : " كمشوا لصطيف يا شباب .... كمشوا أخيرا " ، وتوقف الجميع عن العمل بلحظة صمت لمتابعة ذلك المشهد الذي طالما انتظروه ... !!
طلاب المدارس يتقمصون شخصيات أبطال المسلسل
لا يتوقف " أنس " تعليم أساسي عن حمل العصا متشبها ب " معتز " أحد شباب الحارة في المسلسل ومجبراً زميله على أن يكون بدور " أبو غالب " لكي يقوم بضربه في باحة المدرسة أثناء الاستراحة .
أما " رامي " فيقوم بجمع رفاقه في الصف السادس باعتباره العكيد " أبو شهاب " للقيام بغارة على الصف الخامس الذين هم يمثلون حارة" أبو النار "
بينما يقول عادل "موجه مدرسي" : " لقد أصبحنا نشاهد المسلسل أكثر من مرة على القنوات الفضائية لكن الطريف أن الطلاب أصبحوا يتشاجرون بقوة نتيجة تأثرهم الكبير بأحداث المسلسل وفي كل فرصة هناك قتيلة "
والعمل تسرب على أقراص ليزرية قبل نهايته


في زيارة لحي الجميلة التجاري وتحديدا لمركز بيع أجهزة الكمبيوتر والأقراص المضغوطة تبين بأن المسلسل يباع على أقراص ليزرية من نوعية ال DVD كاملا ب ( 31 ) حلقة وذلك أثناء عرضه على شاشة التلفزيون الفضائية مثل (mbc والليبية ) .
وأشيع بأن المنتج قد سرب العمل للبيع على الأقراص المضغوطة، وهناك حديث آخر عن نسخة سربها احد العاملين في قناة (mbc)عن طريق أحد المواقع الالكترونية .
يقول " يوسف " صاحب أحد المحلات : " لدينا نسخة كاملة على أقراص DVD عددها 16 قرص منذ يوم 22 رمضان ، ونبيع حوالي ال(100 ) نسخة كل يوم ،وما زال الإقبال جيدا "
وتابع يوسف : " لا نعلم مصدره بالضبط لكن يقال أن العمل نقل من على شبكة الانترنت وحتى سيناريو العمل موجود في كثير من المواقع ."
وتناقلت مواقع إخبارية مؤخرا خبر تعاقد قناةmbc مع المخرج بسام الملا على عرض جزء ثالث من المسلسل الشهير ، فهل نشهد تعاطيا حلبيا جديدا مع الحدث الذي أنسى الناس قدوم العيد
avatar
edmon zako
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 580
الموقع : www.derikcity.com
تاريخ التسجيل : 28/09/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.derikcity.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى