لمحة عن حياة القديس يوحنا فم الذهب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لمحة عن حياة القديس يوحنا فم الذهب

مُساهمة من طرف ريمون عبود في الإثنين مايو 12, 2008 9:03 am

لمحة عن حياة القديس يوحنا فم الذهب.



ولد يوحنا في مدينة انطاكية سنة 347م . من أسرة شريفة كان أبوه قائد في الجيش الروماني, حيث كانت انطاكية مركز مهم تجاريا وثقافياً كما كانت أهم مركز للمسيحية بعد أورشليم حيث انتشرت المسيحية من هذه المدينة إلى الغرب.

هكذا فتح يوحنا عينيه على هذا المحيط من عظمة الدنيا وبهجتها. لقد كانت أمه انثوسا مسيحية تقية. ومات أبوه وهو بعد في المهد بقيت دون زواج لتربية ولدها. شب يوحنا فأرسلته إلى اعظم مدارس المدينة تعلم على يد الفيلسوف ليبانيوس حصل على شهادة الفصاحة والبيان وهكذا عاش حياة الترف والملاهي والمسارح.

كان ليوحنا صديق اسمه باسيليوس رآه في وضعه اخذ ينصحه ويعيده إلى أحضان الأب, فاخذ يقارن بين الدنيا الفانية والأبدية استيقظت فيه تعاليم أمه فعزم على ترك الدنيا والتفرغ لعبادة الرب وخدمته, لكن أمه لم تدعه يتركها وحدها. انخرط في سلك الاكليروس رسمه البطريرك ملاثيوس شماساً بعدها كانت الأنظار إليه ليكون كاهنا لكنه رفض وهرب إلى أحد الصوامع وكتب كتاب عن الكهنوت وكيف لا يستحق أن يكون من عداد الكهنة. ثم رجع إلى عمله في البطركية وماتت أمه بحياة صالحة فقرر أن يصير راهبا في أحد الأديرة المحيطة بالمدينة وبقي فترة أربع سنين في أعمال الرهبنة. من صلاة وتأمل وطاعة وتقشف وشغل يدوي وتأليف, حيث احبه الرهبان وأرادوه رئيسا عليهم شرد وانزوى بسبب هذا الأمر وصام كثيرا إلى أن أصابه المرض, فاضطر العودة إلى انطاكية للعلاج. تمسك به البطريرك فلانيانس حيث عمل شماسا وواعظا ومرشدا في الكنيسة وبعد خمس سنوات رسمه البطريرك كاهنا, وقضى يوحنا اثنتي عشرة سنة يعظ ويعلم ويرشد بكلامه الفتان. فأحبته الجموع وذاع صيته في كل المملكة, وفي سنة 397 مات بطريرك القسطنطينية والاكليرس. انتخبوا يوحنا خلفا له و حصلوا على موافقة الإمبراطور وأحضروه بالحيلة لأنه رفض أن يذهب إلى القسطنطينية وهكذا تمت رسامته بحضور الملك والملكة وعدد غفير من الأساقفة كان هذا سنة 398م.

لكنه بقي متواضعا لا تبهره العظمة أو المركز بل كان يرعى النفوس بالتعاليم المسيحية وخص الفقراء بعناية خاصة حيث معظم أموال الوقف تذهب إلى إنشاء المياتم والملاجئ للفقراء. منقول عن لوقا ملاك

ملاك لوقا، سلسلة أبطال وبطولات، القديس يوحنا فم الذهب, 10-24

ريمون عبود
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 80
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 10/10/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لمحة عن حياة القديس يوحنا فم الذهب

مُساهمة من طرف edmon zako في السبت مايو 17, 2008 1:04 pm

صديقي ريمون شكرا لك على هذه المعلومات القيمة عن واحد من اعظم قديسي المسيحية عامة والسريان خاصة
avatar
edmon zako
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 580
الموقع : www.derikcity.com
تاريخ التسجيل : 28/09/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.derikcity.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى