النمط الجديد لأسئلة مادة اللغة الانكليزية للتعليم الاساسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النمط الجديد لأسئلة مادة اللغة الانكليزية للتعليم الاساسي

مُساهمة من طرف edmon zako في الثلاثاء مايو 27, 2008 6:28 pm

مع اقتراب موعد الامتحانات العامة ، و نظرا لتغيير منهاج اللغة الانكليزية لشهادة التعليم الأساسي ، التقتينا بالموجهة الأولى لمادة اللغة الانكليزية أ. هلا الحلاق للاستفسار عن كيفية دراسة مادة اللغة الانكليزية و مراجعتها في هذه الفترة لطلاب الشهادتين الأساسية و الثانوية .
وقد أشارت أ. هلا الحلاق إلى أن كتاب اللغة الانكليزية يحتوي على معلومات علمية جغرافية رياضية ، والطالب عليه أن يدرس المعلومة كدراسته لها في مادة الرياضيات و الجغرافية و التاريخ ، ليقابلها فيما بعد بكتاب اللغة الانكليزية ، إذا هو لن يؤسس في كتاب اللغة الانكليزية لمعلومة ، لهذا المجهود سيكون أقل.
وعن النمط الجديد لأسئلة طلاب الصف التاسع وضحت أ. حلاق :" النموذج مؤلف من أربعة أسئلة ، وعلى كل سؤال عشر علامات ، السؤال الأول يتضمن نصين ، وكل نص عليه أسئلة "..
أما السؤال الثاني فهو عبارة عن حوار بسيط من الكتاب ، فيه فراغات ، و يقوم الطالب بملء الفراغات بالخيارات المتعددة الموجودة عقب كل جملة ، فهذا السؤال يعتمد على تسلسل الكلام و حوار و خيارات ...
السؤال الثالث : هو عبارة عن مجموعة إجابات ، وهذه الإجابات تحتاج إلى أسئلة ، و الطالب سيضع السؤال الذي يراه مناسبا ، مثلا لدينا الإجابة :" ذهب الطالب إلى المدرسة صباحا " ، فبإمكان الطالب أن يسأل : متى ذهب الطالب إلى المدرسة ؟ و من ذهب إلى المدرسة ؟ و إلى أين ذهب الطالب ؟
أما السؤال الرابع : فهو عبارة عن كتابة موضوع ، ويتضمن نص الموضوع خمسة أسئلة ، علما أن فكرة الموضوع من الكتاب المقرر ، وعدد كلماته لا تتجاوز الـ 50 كلمة .
أما بالنسبة لطلاب الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي و الأدبي فقد أكدت أ. هلا الحلاق أن السنة القادمة سيتم تغيير منهاج اللغة الانكليزية ، وسيكون المنهاج بعيدا عن الحفظ ويعتمد على طريقة تواصلية حوارية بين المدرس و الطلاب .
أما بالنسبة لكيفية دراسة المادة في اليوم الذي يسبق الامتحان ، وخصوصا أن بعض الطلاب يعتبرون أن يوما واحدا هو غير كافِ للمراجعة ، فقد وضحت :" قبل الامتحان لدينا يوم ونصف ، و ليس يوم واحد ، من هنا أقول لجميع الطلاب أن في اليوم الأول لديهم مساحة واسعة ممتدة من الساعة الثانية ظهرا و حتى الثامنة مساء ، يمكن للطالب خلالها أن يقرأ نصوص كتاب العلمي و الأدبي ، و الإجابة عن الأسئلة .
أما في اليوم الثاني فعلى الطالب أن يدرس القواعد و المواضيع و التمارين ، أما بالنسبة للقصة فبالتأكيد لن يتمكن من قراءتها إنما عليه أن يركز على التمارين .
وعن الأخطاء الإملائية وكيفية احتسابها من الإجابة أشارت : إن العلامة الأساسية تكون على صحة الفكرة ولها 75% من العلامة ، و الباقي يذهب على القواعد و الأخطاء الإملائية ، و الأمر كذلك بالنسبة لإكمال الجمل .
وعن سؤال المرادفات انكليزي انكليزي وضحت : " ستكون الكلمة المطلوبة قد مرت مع الطلاب بنص علمي أو أدبي ، أو ربما في سنوات الدراسة السابقة ، وهذا يعتمد على ذكاء الطالب وقدرته على الربط ،
أما بالنسبة لـ كلمات من الذاكرة فالجملة ستكون معروفة ، وقد مرت وتكررت عدة مرات ".
وفي نهاية حديثها أكدت أ . هلا : " أن المدرسين هم الذين يضعون طلابهم في قوالب الحفظ ، عبر مجموعة من الأوراق تجعل الطالب خائفا مما يزيد عليه أعباء إضافية ، من هنا أقول للطالب أن يتوجه للكتاب وحسب ، لأن الذي يوجد في الأوراق هو نفسه في الكتاب ، فلماذا يرتب عليه أعباءً إضافية ".
avatar
edmon zako
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 580
الموقع : www.derikcity.com
تاريخ التسجيل : 28/09/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.derikcity.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النمط الجديد لأسئلة مادة اللغة الانكليزية للتعليم الاساسي

مُساهمة من طرف shibla في الخميس مايو 29, 2008 10:24 pm

الاسئلة والمتحانات صارو كلن تعقيد بتعقيد الواحد يدرس شي وبالحياة العملية شي تاني
على كل حال نتمنى التوفيق للكل

shibla

انثى
عدد الرسائل : 12
العمر : 28
الموقع : http://shibla.montadalhilal.com/
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى