النمط الجديد لأسئلة مادة اللغة الانكليزية للتعليم الاساسي

اذهب الى الأسفل

النمط الجديد لأسئلة مادة اللغة الانكليزية للتعليم الاساسي

مُساهمة من طرف edmon zako في الثلاثاء مايو 27, 2008 6:28 pm

مع اقتراب موعد الامتحانات العامة ، و نظرا لتغيير منهاج اللغة الانكليزية لشهادة التعليم الأساسي ، التقتينا بالموجهة الأولى لمادة اللغة الانكليزية أ. هلا الحلاق للاستفسار عن كيفية دراسة مادة اللغة الانكليزية و مراجعتها في هذه الفترة لطلاب الشهادتين الأساسية و الثانوية .
وقد أشارت أ. هلا الحلاق إلى أن كتاب اللغة الانكليزية يحتوي على معلومات علمية جغرافية رياضية ، والطالب عليه أن يدرس المعلومة كدراسته لها في مادة الرياضيات و الجغرافية و التاريخ ، ليقابلها فيما بعد بكتاب اللغة الانكليزية ، إذا هو لن يؤسس في كتاب اللغة الانكليزية لمعلومة ، لهذا المجهود سيكون أقل.
وعن النمط الجديد لأسئلة طلاب الصف التاسع وضحت أ. حلاق :" النموذج مؤلف من أربعة أسئلة ، وعلى كل سؤال عشر علامات ، السؤال الأول يتضمن نصين ، وكل نص عليه أسئلة "..
أما السؤال الثاني فهو عبارة عن حوار بسيط من الكتاب ، فيه فراغات ، و يقوم الطالب بملء الفراغات بالخيارات المتعددة الموجودة عقب كل جملة ، فهذا السؤال يعتمد على تسلسل الكلام و حوار و خيارات ...
السؤال الثالث : هو عبارة عن مجموعة إجابات ، وهذه الإجابات تحتاج إلى أسئلة ، و الطالب سيضع السؤال الذي يراه مناسبا ، مثلا لدينا الإجابة :" ذهب الطالب إلى المدرسة صباحا " ، فبإمكان الطالب أن يسأل : متى ذهب الطالب إلى المدرسة ؟ و من ذهب إلى المدرسة ؟ و إلى أين ذهب الطالب ؟
أما السؤال الرابع : فهو عبارة عن كتابة موضوع ، ويتضمن نص الموضوع خمسة أسئلة ، علما أن فكرة الموضوع من الكتاب المقرر ، وعدد كلماته لا تتجاوز الـ 50 كلمة .
أما بالنسبة لطلاب الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي و الأدبي فقد أكدت أ. هلا الحلاق أن السنة القادمة سيتم تغيير منهاج اللغة الانكليزية ، وسيكون المنهاج بعيدا عن الحفظ ويعتمد على طريقة تواصلية حوارية بين المدرس و الطلاب .
أما بالنسبة لكيفية دراسة المادة في اليوم الذي يسبق الامتحان ، وخصوصا أن بعض الطلاب يعتبرون أن يوما واحدا هو غير كافِ للمراجعة ، فقد وضحت :" قبل الامتحان لدينا يوم ونصف ، و ليس يوم واحد ، من هنا أقول لجميع الطلاب أن في اليوم الأول لديهم مساحة واسعة ممتدة من الساعة الثانية ظهرا و حتى الثامنة مساء ، يمكن للطالب خلالها أن يقرأ نصوص كتاب العلمي و الأدبي ، و الإجابة عن الأسئلة .
أما في اليوم الثاني فعلى الطالب أن يدرس القواعد و المواضيع و التمارين ، أما بالنسبة للقصة فبالتأكيد لن يتمكن من قراءتها إنما عليه أن يركز على التمارين .
وعن الأخطاء الإملائية وكيفية احتسابها من الإجابة أشارت : إن العلامة الأساسية تكون على صحة الفكرة ولها 75% من العلامة ، و الباقي يذهب على القواعد و الأخطاء الإملائية ، و الأمر كذلك بالنسبة لإكمال الجمل .
وعن سؤال المرادفات انكليزي انكليزي وضحت : " ستكون الكلمة المطلوبة قد مرت مع الطلاب بنص علمي أو أدبي ، أو ربما في سنوات الدراسة السابقة ، وهذا يعتمد على ذكاء الطالب وقدرته على الربط ،
أما بالنسبة لـ كلمات من الذاكرة فالجملة ستكون معروفة ، وقد مرت وتكررت عدة مرات ".
وفي نهاية حديثها أكدت أ . هلا : " أن المدرسين هم الذين يضعون طلابهم في قوالب الحفظ ، عبر مجموعة من الأوراق تجعل الطالب خائفا مما يزيد عليه أعباء إضافية ، من هنا أقول للطالب أن يتوجه للكتاب وحسب ، لأن الذي يوجد في الأوراق هو نفسه في الكتاب ، فلماذا يرتب عليه أعباءً إضافية ".
avatar
edmon zako
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 580
الموقع : www.derikcity.com
تاريخ التسجيل : 28/09/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.derikcity.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النمط الجديد لأسئلة مادة اللغة الانكليزية للتعليم الاساسي

مُساهمة من طرف shibla في الخميس مايو 29, 2008 10:24 pm

الاسئلة والمتحانات صارو كلن تعقيد بتعقيد الواحد يدرس شي وبالحياة العملية شي تاني
على كل حال نتمنى التوفيق للكل

shibla

انثى
عدد الرسائل : 12
العمر : 29
الموقع : http://shibla.montadalhilal.com/
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى