الصوم عند كنائس الشرق5

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الصوم عند كنائس الشرق5

مُساهمة من طرف edmon zako في الخميس مارس 27, 2008 6:04 pm

4_ دان: كلمة عبرية تعني " قاض ". وهو اسم مدينة موقعها في الطرف الشمالي من أرض بني إسرائيل في نصيب نفتالي في سفح جبل حرمون عند تل القاضي حيث منابع الأردن.

5_ بئر سبع: كلمة عبرية تعني " بئر السبعة " وقد دعيت هكذا بسبب إعطاء إبراهيم سبع نعاج لابيمالك شهادة على حفره البئر. وأطلق البئر على اسم المدينة التي نشأت حوله، وهي تبعد عن حبرون " الخليل " نحو ثمانية وعشرين ميلاً إلى الجهة الجنوبية.

6_ أرض جلعاد: جلعاد كلمة عبرية تعني " خشن أو صلب " وأرض جلعاد هي منطقة جبلية أرضها صخرية وعرة تقع شرقي الأردن، تمتد إلى بلاد العرب. وهي تشتمل البلقاء الحديثة.

7_ يابيش جلعاد: يابيش كلمة عبرية تعني " جاف " والكلمتين معاً تعني جاف وصلب. مدينة مشهورة على جبل جلعاد شرق الأردن على بعد حوالي عشرة أميال جنوب شرق بيت شان وإلى الجنوب من بيلا.

8_ شاؤل: اسم عبري يعني " سئل من الله ". هو من سبط بنيامين وأول ملوك إسرائيل. في بدء أيامه انتصر على فاحاش وجيش العمونيين. انهزم في معركة جبل جلبوع انهزاماً ذريعاً، حيث قتل أولاده الثلاثة. أما هو فقد جرح جرحاً خطيراً فسقط على سيفه ومات.

9_ يوناثان: اسم عبري يعني " يهوى أعطى ". هو ابن شاؤل البكر ولم يخلف والده في الملك على مملكة إسرائيل. كان صديقاً حميماً لداود النبي، وحاول أن يصلح بينه وبين والده شاؤل. وعندما طلب منه أبيه قتل داود أبى ذلك وطلب من داود أن يختبىء. قتل في المعركة التي جرت بين العبرانيين والفلسطينيين. وقد أخذ داود عظام شاؤل ويوناثان ودفنها في قبر قيس في أرض بنيامين.
10_ آحاب: اسم عبري يعني " أخو الرب ". كان ملك على إسرائيل حوالي سنة 875 ق.م. تزوج من إيزابيل ابنة ملك صيدون اتبعل، وكانت وثنية وقد أثرت عليه فإنقاذ وراءها في عبادة الوثن. وقد استولى على كرم نابوت اليزرعيلي. فأرسل الرب إيليا الذي تنبأ بموته مع زوجته، وبأن الكلاب التي لحست دم نابوت سوف تلحس دمه أيضاً في نفس المكان. وقد قتله الآراميين بسهم وحملت جثته إلى السامرة.

11_ السامرة: اسم عبري يعني " مركز الحارس ". كانت عاصمة الأسباط العشرة. وقد بنيت أيام عمري بن آخاب ملك إسرائيل في القرن التاسع ق.م على تل اشتراه بوزنتين من الفضة. وكان صاحب الأرض اسمه شامر ويعني المراقب. وقد اسماها عمري شوميرون وتعني مكان المراقبة. والسامرة هي مملكة إسرائيل الشمالية.

12_ نابوت: اسم عبري يعني " نبات ". رجل عبراني من بلدة يزرعيل، كان عنده كرم بجانب قصر آحاب ملك الناصرة. وقد طمع آحاب في الكرم طلب منه أن يبيعه له ليضمه إلى قصره. لكن نابوت رفض حيث لم يشأ أن يفرط في خيرات أجداده. اتهمته زوجة الملك إيزابيل بالتجديف على الله، فحمله الشيوخ إلى خارج البلدة وحاكموه ورجموه مع أبنائه.


13_ إيليا النبي: اسم عبري يعني " إلهي يهوه ". نبي عظيم ولد في تشبة وعاش في جلعاد. كان يلبس ثوباً من الشعر ومنطقة من الجلد، ويقضي الكثير من وقته في البرية. وفي اعتزاله كانت الغربان تعوله وتأتي إليه بطعام. ذهب إلى صرفة وبقي في بيت أرملة لم يفرغ بيتها من الدقيق والزيت طوال مدة الجفاف. ولما مات ابنها صلى إيليا فأعاد الله الحياة له. وفي السنة الثالثة للجفاف وبعد أن أقر الشعب بأن الرب هو الله، وبناء على أمره قتل الشعب أنبياء البعل أعلن إيليا بأن المطر سوف ينزل. وعندما حاولت إيزابيل زوجة آحاب قتله هرب إلى بئر سبع ومنها إلى جبل سيناء وأقام هناك حيث كلمه الرب. ثم أرسله الرب ليمسح ياهو ملكاً على إسرائيل، ويمسح إليشع نبياً ليخلفه. وفي نهاية أيامه ذهب إلى الأردن وهناك جاءت مركبة نارية وحملت إيليا إلى السماء وترك رداءه لأليشبع.

14_ طور حوريب: هو نفسه طور سيناء.

15_ إرميا النبي: اسم عبري يعني " الرب يثبت " هو ابن حلقيا الكاهن من عناثوث في أرض بنيامين. دعاه الرب للقيام بالعمل النبوي في رؤيا رآها وهو بعد حدث. بقي أميناً لمهمته بالرغم من كل مقاومة واضطهاد. وضعه الملك صدقيا في السجن عندما حاصر الكلدانيين أورشليم. وعندما سقطت المدينة أصدر نبوخذنصر أمراً صريحاً بأن يحسنوا معاملته. ومنح حق الاختيار بين الذهاب إلى بابل أو البقاء في وطنه، لكنه اختار البقاء في وطنه. وبعد فترة اجبر للرحيل إلى مصر من قبل شعبه. ولا يعرف شيء عن موته.

16_ يوياقيم: اسم عبري يعني " يهوه يقيم ". كان ملك يهوذا عندما ابتعد عن يهوه ورجع إلى عبادة الأوثان. أرهق الشعب بالضرائب، فكتب إليه إرميا النبي ينذره بالدينونة الإلهية إذا لم يندم عن شره. لكنه لم يستجب لهذه الدعوة. وعندما تمرد على الكلدانيين دخل نبوخذنصر وجيشه أورشليم وألقوا القبض عليه وقيدوه بسلاسل من نحاس. وبعد مدة قصيرة مات أو قتل. وتم فيه ما تنبأ به إرميا عنه " أنه لا يندب عند موته، وانه يدفن دفن الحمار مجروراً ومطروحاً بعيداً عن أبواب أورشليم ".

17_ باروك: ويقال له أيضاً باروخ. اسم عبري يعني " مبارك " كان كاتباً محباً ومخلصاً للنبي إرميا. كتب كلام الله الذي تنبأ به إرميا وقرأه على مسامع الشعب في بيت الله ومسامع رؤساء اليهود، فاضطربوا اضطرباً عظيماً. ذهب إلى بابل حاملاً رسالة من النبي إرميا تنبيء بما كان مزمعاً أن يحل بتلك المدينة العظيمة من القصاص الإلهي والعقوبة. وما لبث أن رجع إلى أورشليم فسجن مع إرميا أثناء حصار الكلدانيين. وكان باروك من جملة من اخذوا إلى مصر.

18_ النبي دانيال: اسم عبري يعني " الله قضى ". هو أحد الأنبياء الكبار. ولد في أورشليم ونقل إلى بابل بأمر نبوخذنصر مع الفتيان الثلاثة. وهناك تعلم لغة الكلدانيين ورشح للخدمة في القصر الملكي. وقد أبى أن يأكل طعام الملك ويشرب من خمره. وفي أيام داريوس طرح في جب الأسود لكن الرب نجاه. وفي بابل أعلنت له نبوة السبعين أسبوعاً عن مجيء المسيح المخلص. وقد كتب سفره بلغتين قسم باللغة الآرامية والآخر باللغة العبرانية.

19_ النبي نحميا: اسم عبري يعني " تحنن يهوه ". هو ابن حكليا من اليهود المسبيين في بابل. عمل ساقياً في بلاط الملك الفارسي ارتحشتا. سنة 445 ق.م تمكن من إقناع الملك بالعودة إلى أورشليم، وقد عينه حاكماً على ولاية اليهودية، واستطاع من بناء سور أورشليم. حكم نحميا اليهودية اثنتي عشرة سنة حتى وفاته.

20_ يهوديت: اسم عبري يعني " يهودية ". كانت امرأة باسلة خلصت شعبها من اليفانا قائد جيوش الآشوريين. ويعتبر سفر يهوديت من ضمن الأسفار القانونية الثانوية.
avatar
edmon zako
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 580
الموقع : www.derikcity.com
تاريخ التسجيل : 28/09/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.derikcity.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى