بوابة الميادين

اذهب الى الأسفل

بوابة الميادين Empty بوابة الميادين

مُساهمة من طرف edmon zako في الأربعاء أكتوبر 17, 2007 11:40 pm


<H2>تاريخ الميادين عبر العصور



تسمى أيضاً بالمياذين ، وسبب تسميتها بالميادين كونه كانت ميداناً لتدريب الفرسان في عهد القائد الأيوبي أسد الدين شيركوه , أما اسم المياذين لكثرة مساجدها ومآذنها في العهدين العباسي و الأيوبي .
ومدينة الميادين ذات ماض عريق حيث بنيت على أنقاض الرحبة القديمة , التي كانت حاضرة الفرات طيلة عقود من الزمن ، ويعود تاريخ الرحبة إلى 2500 ق .م حيث سكنها في البداية الآراميون ثم العموريون والعرب والسلاجقة . وبرزت كحاضرة على نهر الفرات على الساحة الدولية في العهد العباسي ، وكان قمة ازدهارها في العهد الأيوبي .
وقد بنى مالك بن طوق التغلبي قلعتها في عهد هارون الرشيد ، والتي تشكل اليوم أهم المعالم التاريخية لمحافظة دير الزور , والتي لعبت دوراً سياسياً تاريخياً في العصر العباسي , حيث أزال البساسيري من قلعة الرحبة الحكم العباسي عن بغداد وألحقها بالدولة الفاطمية , واستمر ذلك عاماً كاملاً , واعتبرت قلعة الرحبة من أهم النقاط العسكرية للأيوبيين في مواجهة الغزو الصليبي .
تعرضت مدينة الرحبة في عام 1157 م _ 551 هجري لزلزال كبير , أثر عليها كثيراً كما تعرضت لغزوات متعددة من القبائل العربية والقرامطة أدت زعزعت مكانتها وتدمير بنيانها , ولكن الغزو المغولي كان له الأثر الأكبر من تهدمها وغيابها نهائياَ عن الفعل الاجتماعي والعسكري والسياسي الذي كان لها في عصر الأيوبي حيث تعرضت إلى التدمير والنهب والقتل كسائر المدن التي تعرضت للغزو المغولي .
بدأ بناء الميادين الجديد على أنقاض مدينة الرحبة في منطقة يقال لها / العلوة / عام 1868 , حيث جدد سكان الميادين الحاليين مدينتهم القديمة , وبدأ فيها النمو والتطور لتغدو من المدن الهامة في محافظة دير الزور .
كما أثرت بها حركة التصحيح المجيدة تأثيراً بالغاً لتجري فيها نهضة اجتماعية واقتصادية وثقافية , فشيّدت بها المنشآت الصناعية والخدمية كمعمل الكونسروة والمسبق الصنع , وكان للجسر الذي ربطها ببلدان وقرى الجزيرة أثره البالغ في التحول الاقتصادي في حياة المدينة, من خلال انتشار الأسواق والمنشآت الصناعية والحرفية الصغيرة بسبب ارتفاع زيادة الوافدين على المدينة من القرى والبلدان التي حولها للتسوق والعلاج والتعلم والاستفادة من الخدمات الكثيرة كالطب وخاصةً بعد بناء مشفى الطب الحديث والمشفى الوطني وعدد من المشافي الخاصة , ومن الخدمات التي تقدمها الورشات الصناعية والمهنية للعمل الزراعي والآليات وخدمات البناء .</H2>
edmon zako
edmon zako
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 580
الموقع : www.derikcity.com
تاريخ التسجيل : 28/09/2007

http://www.derikcity.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى